المبيدات الحشرية وإستخدامها

المبيدات الحشرية

المبيدات الحشرية هي أحدى المواد الهامة التي تستخدم في مكافحة الحشرات التي تساعد في تنظيف المنزل من الحشرات والتخلص منها بشكل نهائي.

كما أن هناك العديد من الإستخدام التي يدخل فيها إستخدام المبيدات وسوف نتطرق لاحقاً في معرفة أهم الأشياء الخاصة عن المبيدات الحشرية

في بعض الأوقات تقوم السيدة بتنظيف المنزل وتهتم به جيداً ولكنها تتفاجئ بعدها بظهور الحشرات الصغيرة التي تنتشر بصورة سريعة ورهيبة، مما يصيب السيدة بالحزن والتوتر وخوفا من زيادة إنتشار هذه الحشرات في المنزل.

وقد وصل الأمر أيضا الي أن هذه الحشرات الي المصانع والشركات ومكاتب العمل، ولكن بصورة أسرع من إنتشارها في المنزل نظراً لكبر حجم هذه المنشآت، فأصيب الجميع بحالة من القلق

ومن هنا بدأ أصحاب الشركات والمكاتب والمصانع وسيدات المنازل أيضا بالبحث عن أفضل أنواع مبيدات حشرية من أجل التخلص من هذه الحشرات والقضاء عليها.

المبيدات الحشرية وإستخداماتها :

يجب علينا أن نكون حذرين عند إستخدام كل أنواع المبيدات الحشرية حيث أن كثرة إستخدامها تؤدي الي ظهور أنواع مختلفة من المبيدات التي نجد أنها تختلف في التركيب الكيميائي الخاص بها، وكذلك تفاعل هذه المبيدات الحضرة مع العناصر الموجودة في الجو والمكان .

قبل أن نقوم بإستخدام أي نوع من الأنواع الخاصة بالمبيدات الحشرية، لابد ان نقوم بالتعرف علي علي المكونات الخاصة بهذا المبيد الحشري حتي نتأكد من حفاظ هذا المبيد علي البيئة وعلي أمنه أولاً

إستخدام المبيدات الغير مصرح بها والغير معروقة يترتب عليه العديد من الأضرار التي سوف تأثر بالسلب علي صحة الأنسان.

ومن الضروري جداً أن نقوم بالتأكد من ان المادة الفعالة الخاصة بالمبيد الحشري الذي سوف نقوم بإستخدامه للقيام بعملية مكافحة حشرات المنزل مادة فعالة قوية تستطيع أن تقوم بقتل الحشرات بشكل كافي

مع العلم أن هناك بعض المبيدات تكون المادة الفعالة الخاصة بها غير فعالة بشكل قوي أو كافي حتي تستطيع قتل الحشرة وهذا لأن الحشرات قامت بالتكيف مع المادة الفعالة للمبيد الحشري وهذا يكون عن طريق تحفيز نظام الدفاع الخاص بالحشرات .

أنواع المبيدات الحشرية وأقسامها :

تنقسم المبيدات الحشرية الي نوعين وهما :

مبيدات حشرية عضوية ومبيدات حشرية غير عضوية، وهذا يكون للمادة الكميائية التي يتكون منها المبيد الحشري.

ونجد من ناحية اخري نجد المبيدات الحشرية تنقسم الي العديد من الأنواع المختلفة، وهذا يكون طبقا للطريقة التي تستخدمها الحشرة في إمتصاص المبيد الحشري.

وهناك نوع من المبيدات التي تستطيع قتل الحشرات بمختلف أنواعها بمجرد أن تقوم بلمسها.

ويوجد أنواع من المبيدات الحشرية تستطيع قتل الحشرات بمجرد ما تقوم الحشرات بإبتلاعها،

لكن هذا النوع من المبيدات الحشرية التي تحتاج خلطها مع أي نوع من أنواع الطعام التي ترغب الحشرات في تناوله، حتي نتأكد من تناول الحشرات للمبيد الحشري، ونستطيع التخلص منها تماما.

وهناك نوع من ضمن أنوع المبيدات الحشرية تقوم بقتل الحشرات بمجرد ما تقوم الحشرات بإستنشاق هذا النوع من المبيدات، فهذه المبيدات تعمل علي التأثير علي الجهاز التنفسي الخاص بالحشرات وبعد ذلك تقوم بالقضاء عليها.

وبالرغم من كل أنواع المبيدات الحشرية هذه إلا أنها جميعا لها غرض وهدف واحد وهو القضاء علي الحشرات ولكن يتوجب الحزر عند التعامل مع تلك المبيدات حتي لا تلحق الضرر بالأنسان وصحته .

تقسيم المبيدات الحشرية :

مبيدات حشرية تسمي الكلورينات العضوية، أو يطلق عليها أيضاً الهيدروكربونات الكلورينية:

وهذا النوع من المبيدات الحشرية يعد من الأنواع الخطيرة جداً علي الكائنات الحية بمختلف أنواعها، حيث أنها تؤدي إلي حدوث العديد من الأضرار الخطيرة عليي صحة الكائنات الحية

ويؤدي إستخدام هذا النوع من المبيدات الحشرية الي إنتشار الأضرار الملوثة التي لها تأثيرها المضر جداً لإي كائن حي

ولهذا كله سمي هذا النوع من المبيدات بإسم الملوثات السمية، ومن أمثلة هذه المبيدات الفينول، والبنتاكلور.

المبيدات الحشرية الفوسفورية العضوية:

أن المبيدات الحشرية الفسفورية العضوية حدث لها تطور كبير في إستخدامها في الحقبة الزمنية الخمسينات من القرن العشرين، وعلي الرغم من الصفة السمية التي يتميز بها هذا النوع من المبيدات الحشرية إلا أنه يتم إستخدامه بكميات وصورة كبيرة في وقتنا الحالي، بل ويستخدم بشكل أكبر من أنواع المبيدات الكلورينات العضوية.

ويرجع السبب في سمية المبيدات الفسفورية العضوية إلي أن المركبات الفوسفورة العضوية تكون غير مستقرة

ولهذا السبب فأن هذه المركبات نجدها لا تستمر لفترة طويلة في البيئة، ونلاحظ انها تقوم بالتفكك حيويا في البيئة بشكل سريع

وتستخدم هذة المبيدات الحشرات في مكافحة الحشرات والقضاء عليها نهائيا بصورة سريعة جداً، فهي تمتلك تأثير قوي وفعال جداً.

أنواع مبيدات حشرية شائعة الأستخدام :

المبيدات الحشرية

مبيدات حشرية

1.مبيدات حشرية عضوية طبيعية مثل: نيوكوتين، وروتنويد، وبيرثيروم.

2.مبيدات حشرية عضوية تركيبية مثل: الدرين و D.D.T

أ- الكلورينات العضوية مثل: كلودان وليندان.

ب-الفورسفوريات العضوية مثل: مالاثيون ومينازون.

افضل انواع المبيدات الحشرية واضرارها:

يوجد الكثير والكثير من أنواع المبيدات الحشرية التي تنتشر في المصانع والشركات والمكاتب الخاصة بالعمل والمنازل ومن هذه الحشرات النمل والوزغ والقوارض والصراصير

لكل نوع من هذه الحشرات يكون له المبيد الحشري الخاص بهذا النوع والذي يستطيع القضاء عليه والتخلص منه بشكل نهائي

وكذلك يوجد نوع من المبيدات الحشرية التي يكون في مقدرتها التخلص والقضاء علي انواع متعددة من الحشرات.

وتعد الحشرة التي يطلق عليها أسم الوزغ من أخطر انواع الحشرات وهي في الغالب تنتشر في المنازل، وهذه الحشرة من ضمن الحشرات التي تلحق الضرر بالانسان إذا قامت بلمسه أو لمس طعامه.

ولهذا السبب لابد من إستخدام مبيد حشري فعال وقوى يستطيع قتل حشرة الوزغ، وأن أكثر المواد الفعالة والقوية التي تعمل علي قتل هذا النوع من الحشرات مادة يطلق عليها أسم” ستريز”، وبمجرد ما يتم رش هذه المادة علي الجسد الخاص بالحشرة سوف يتم القضاء عليها

ولكن لا يتحتم علينا استخدام هذه المادة بعينها ولكن يمكننا أن نستخدم أنواع تكون لها نفس المكونات الكميائية الخاصة بهذه المادة حتي نحصل علي نفس النتيجة، ونتمكن من القضاء علي حشرة الوزغ.

ومن الضروري جداً ان نطلع علي مدة فاعلية المبيدات الحشرية المستخدمة للقضاء علي الحشرات، فيوجد العديد من أنواع المواد التي تكون فاعليتها مدة مؤقتة وقصيرة جداً فبذلك لا تستطيع ان تقوم بمنع دخول الحشرات الي المكان لمدة طويلة

ويوجد أيضاً أنواع المبيدات التي تكون مدة فاعليتها كبيرة قد تكون شهور، حتي نضمن التخلص من كل الحشرات الموجودة بالمكان بشكل نهائي، والقضاء علي البيض الخاص بها وتكاثرها أيضاً.

الشروط التي يجب ان تتوفر عند استخدام المبيدات الحشرية :

إختيار المبيد المناسب لكل نوع من أنواع الحشرات حتي نطمئن بأننا قمنا بالتخلص من كل الحشرات الموجودة وكذلك من البيض الخاص بها، وإن المكان أصبح خالي تماما من أي نوع من الحشرات.

من أهم الأمور الضرورية جداً ان المبيد الحشري الذي نقوم بإستخدامهم لابد أن تكون المادة الفعالة الخاصة به آمنة علي صحة الكائنات الحية بمختلف أنواعها.

لابد أن يكون المبيد الحشرى المستخدم مدة فاعليته طويلة الي حد ما حتي يمكنه التخلص من الحشرات بشكل نهائي.

وأخيراً :

إستخدام المبيدات الحشرية لا أن يكون علي يد من هو متخصص في ذلك المجال مثل شركة مكافحة حشرات متخصصة أو احدي فنيين رش الحشرات

لابد من إستخدام المعدات والأدوات اللازمة عند القيام بعملية مكافحة حشرات المنزل حتي نكون في أمان تام أثناء العمل .


تعليق واحد

اكتب تعليق


 
Message Us on WhatsApp