معلومات عن الصراصير وطرق الوقاية والتخلص منها

الصراصير

الصراصير من اكثر الحشرات المقذذه للانسان ولكن مع ذلك فأن هناك بعض البلدان التي يتم اكل الصراصير بها مثل الصين وغيرها من البلدان في اسياء

هناك العديد من معلومات عن الصراصير التي قد تكون غريبة ولا يدركها الكثيرين، فهي من أنواع الحشرات التي تنتشر بشكل كبير والتي تحمل تأثيرات سلبية كبيرة ومن الضروري الاهتمام بالوقاية منها وذلك من خلال التعرف عليها بشكل أكبر يساعد على تجنب انتشارها والحد من تواجدها مما يساعد على الحماية من اضرارها والمشاكل التي تتسبب في حدوثها.

شركة مكافحة حشرات   شركة مكافحة الحشرات في عجمان

معلومات عن الصراصير وحقائق هامة

تعتبر الصراصير من أكثر الحشرات التي تنتشر في الكثير من الأماكن والتي يشعر الإنسان بالضيق من تواجدها.

وتعتبر الصراصير من أقدم الكائنات التي تتواجد علي الكرة الأرضية حيث يغلب عمرها حوالي 250 مليون عام فلديه القدرة علي الانتشار بشكل كبير وكذلك يتمكن من التأقلم في جميع الأوضاع الأمر الذي يجعله قادراً على البقاء والاستمرار.

يحمل الصرصور قرنين وهو ما يسمى بمركز الاستشعار والذي يتواجد في رأسه على شكل شعرتين طويلتين، ونجد أن له قدرات مختلفة فمنها ما يتمكن من الطيران ومنها من يقوم بالقفز ويتواجد أيضًا بأحجام مختلفة.

كما أن الصرصور يمكن أن يعيش في أي مكان سواء كان بارد أو دافئ أو في الصحاري أو في المنازل أو غيرها من الاماكن.

فلقد أثبتت الدراسات أن أعداد الصراصير تتضاعف بشكل كبير وتتخطي إعداد البشر والكائنات الحية الأخرى على الأرض.

من الأمور الغريبة والعجيبة حقاً عن الصرصور هو شعوره بالاشمئزاز من الإنسان، فإذا تعرض لملامسة جسم الإنسان فهو يهرب سريعاً الي المخبأ الخاص به ويقوم بتنظيف نفسه جيداً للتخلص من آثار لمسة للانسان.

كما نجد أن حشرة الصرصور من الحشرات التي نجدها قد تعيش بدون رأس لفترة من الوقت فبالرغم من كون هذا الأمر غريباً إلا أنه ممكن لدي هذه الحشرة.

فهي لا تمتلك أنف أو رئتين الأمر الذي يجعل هناك قدرة على دخول الأكسجين الي الجسم بدون حاجة إلى الرأس ولكنه يموت بعد مرور أسابيع او شهر على الأكثر من قطع رأسه ولا يكون السبب هو التنفس بل يكون السبب في الجوع وعدم قدرته على تناول الطعام.

من المعلومات الغريبة عن الصرصار هو قدرته على البقاء لمدة 40 دقيقة بدون أن يتنفس الأمر الذي يجعله قادراً علي التأقلم في أصعب الظروف التي قد تمر بها الأجواء وحبس أنفاسه حتى يستطيع الهرب من هذه الظروف والبقاء في المكان الأمن.

كما يتمكن أيضًا من الجري حتى مسافة 5 كم في الساعة ولديه القدرة على تقليص حجمه والذي يمكنه من الدخول والهروب بالمخابئ الصغيرة جداً بدون اي مشاكل أو صعوبات.

وبهذا فلقد أثبتت هذه الحشرة أن البقاء يبقي لمن هم أكثر مرونة وليس للأقوى، فبالرغم من صغر حجمها إلا أنها قد تتمكن من البقاء حية في أصعب الظروف. يمكنك طلب شركة مكافحة الصراصير

معلومات غريبة عن الصراصير وأنواعها

تختلف أنواع الصراصير في الشكل واللون والمهارة التي تتمتع بها، فمنها الصرصور الألماني الذي يصل طوله إلى 1 سم، يتميز باللون البني الفاتح مع وجود شرائط باللون الأسود خلف رأسه.

وينتشر هذا النوع بشكل كبير حيث تتمكن الأنثى من أن تضع أكثر من 35 ألف صرصور لذا فهو يعتبر من أكثر أنواع الحشرات خطورة، فتقوم بوضع سبع كبسولات والتي تحتوي كل واحدة علي 24 بيضة على الأقل لإنتاج صراصير أخرى مما يزيد من انتشارها مع مرور الوقت. 

يسمى النوع الثاني من الصراصير بالصرصور الأمريكي، حيث يصل طول هذا الصرصور إلى 5 سم والذي يتميز باللون البنى المحروق، تفضل الأماكن الرطبة لذا ينتشر تواجدها في المجاري بشكل أكبر، كما أنها تتميز بأنها تقل قدرتها علي إنتاج البيض.

مع مرور الوقت حيث تقوم بإنتاج كبسولة واحدة كل شهر والتي تحتوي علي 16 بيضة. 

يسمى النوع الثالث بالصرصور الشرقي والذي يتميز باللون البني الداكن، يصل طول هذا النوع من الصراصير إلي 2 ونصف سم، تقوم بإنتاج البيض ووضعه في مكان آمن حتى تتم عملية الفقس له بحيث تحتوي كل كبسولة علي 16 بيضة.

أما النوع الأخير من الصراصير فهو يسمي بالصراصير البني المخطط وهو من أصغر الصراصير والتي تتميز بوجود شرائط بنية اللون في جميع أنحاء جسمها، تقوم بوضع كبسولات البيض في مكان آمن إلى أن تتم عملية الفقس وتحتوي كل كبسوله على 13 بيضة.

من المعلومات الغريبة عن الصراصير انها تلتقي بالذكر مرة واحدة فقط ويكون لديها القدرة على أن تضع البيض طوال حياتها، كما نجد أن هذه الحشرة تفضل رمش العين كطعام لها حيث تتغذى عليه رموش عين انسان نائم أو متوفي.

كما أنها تتميز بحاسة شم قوية جداً حيث تقوم بتمييز أماكن تواجد الطعام، كما تقوم بتمييز إذا كان هناك خطر ام لا وإذا وجد أي شخص في المكان الذي تختبئ به يمكنها التعرف على وجوده بشكل سهل.

طرق الوقاية من الصراصير

هناط العديد من الطرق التي تمكننا من التخلص والقضاء على الصراصير بصورة نهائية ومن هذه الطرق:

تتمكن الصراصير من البقاء على قيد الحياة والتأقلم مع المبيدات الحشرية يريدون أن تتأثر بها، كما يمكنها أن تضع البيض حامل للوقاية ضد هذه المبيدات.

ولا يتأثر بها لذا فلا تعتبر الكثير من أنواع المبيدات وسيلة للوقاية من الصراصير.

بل يجب الإلتزام بالتدابير الوقائية الأخرى والتي نجد أهمها الأهتمام بنظافة المكان وخاصة المنازل وتجنب تركها لفترات طويلة بدون عناية أو تنظيف.

فمن الضروري التخلص من بواقي الأطعمة والاهتمام بالقيام بحفظها بشكل سليم، وتجنب ترك المياه علي الارضيات والتجفيف المستمر، كما يجب التطهير المستمر للمكان والقيام بالتخلص من القمامة بشكل مستمر.

يجب الاهتمام بغلق أي فتحات أو ثقوب باستخدام قطعة من القماش للتنظيف والتطهير المستمر للمكان.

كما يمكن إستخدام الوصفات الطبيعية في التخلص من الصراصير مثل وضع برطمان به كميه مناسبه من الماء والسكر والذي يساعد على قتل الصراصير في حال دخولها بالبرطمان.

كما يمكن إستخدام الشطة أو الفلفل الحار وكذلك الثوم والبصل في التخلص من الصراصير والقضاء عليها وهروبها من المكان.

هناك مجموعة من الطرق الطبيعية التى يمكن استخدامها للتخلص من الصراصير ومنها زيت النعناع والذي لديه القدرة على قتل الصراصير لرائحته النفاذة.

كما يمكن إستخدام زيت البرتقال أيضًا وأوراق الغار التى تقوم بطرد هذه الحشرة بشكل نهائي.

كما يستخدم مزيج الماء والصابون والقيام برشه على الصراصير والذي يقوم بقتله والتخلص منه نتيجة لضعف قدرته على التنفس من هذا المزيج.

تتميز الصراصير باللون البني المائل إلى الأسود والتي لديها قدرة على الانتشار بشكل كبير، وتتسبب الصراصير في إلحاق الأذى والضرر للمتواجدين في المكان وكذلك للاخشاب.

فهي تؤدي إلى انتقال الأمراض والعدوى، كما أنها تضر بالاخشاب وتتسبب في الشعور بعدم الراحة لدي أصحاب المكان، وهي أيضًا مصدر للاحراج الكبير والذي يؤثر على الراحة النفسية ويزيد من مشاعر التوتر والقلق.

 تعد الصراصير من أسوأ الحشرات وأكثرها انتشاراً، كيفية التعامل معها والقضاء عليها من الأمور التي يجب الانتباه إليها جيداً، كما يجب الحرص علي النظافة المستمرة الشخصية والمكان أيضًا وذلك للحماية من أضرار هذه الحشرة الخطيرة.


لا توجد تعليقات

اكتب تعليق


 
Message Us on WhatsApp