الحشرات السامة

الحشرات السامة

انواع الحشرات السامة كثير ومتعددة وتسبب مشاكل لا حصر لها في بعض الاحيان اذا تمكنت تلك الحشره من لدغ الانسان او قذف السم من بعيد في بعض الاحيان

تُعتبر الحشرات السامة من أخطر أنواع الحشرات التي ينتج عنها الأضرار المتعددة للبشر سواء كان بالنسبة للدغتهم أو بالنسبة للتسمم الذي قد تسببه هذه الحشرات، فهذا التسمم الذي تسببه الحشرات السامة للإنسان أو غيره من الكائنات الحية قد يكون من الصعب علاجه، حيث تنتشر الحشرات بكافة أنواعها المتعددة في البيئة فيوجد منها الحشرات المسالمة ومنها الحشرات التي لا تخاف عن لدغ أي شحص قد تعثر عليه أمامها على سبيل المثال البعوض

ما هي الحشرات السامة ؟

تصنيف الحشرات السامة من حيث لدغتها:-

كما أنها تنقسم إلى حشرات اللدغة السامة أو حشرات اللدغة الغير سامة، فحشرات اللدغة الغير سامة والتي من شأنها ينتج عنها الإحساس بالحكة، أو الإصابة بالإحمرار أو آلام في الجلد، وإذا بلغ الأمر خطورة قد يُسبب التهاب خفيف، قد يهدأ بعض الشيء ومن ثم يغيب.

الحشرات السامة فهي تقوم ببخ السم في الجسد عندما تقوم بلدغته، حيث يؤثر الجسم بشكل كبير على الجسد خلال لدغته، فقد يؤدي إلى وفاته في بعض الأحيان، وبعض الزواحف والحشرات تقوم باستخدام السم على أنه دفاع وحماية عند مواجهة أعدائها، ومن يقوم بتهديد حياتها هي وألادها سواء من الحيوانات أو الحشرات الأقوى والأكبر منها من حيث الحجم والقوة.

كما أنها تقوم باستخدام سمها لكي توقع بفرائسها، وتقوم بتوفير الغذاء الضروري لها ولنفسها، وعلى اعتبار بعض الحشرات اللادغة غير سامة فهذا لا يدل على أنك تعطيها الأمان، لأن لدغة حشرة واحدة غير سامة عليك، لا يكون مثل هجوم مجموعة من الحشرات عليك لأنها في هذه الحالة تكون شديدة للغاية، فهي قد تؤدي إلى الموت بسبب أن كونها جرعة تزيد من إفرازتها خلال لدغتها لك.

شركة مكافحة حشرات في عجمان

شركة تنظيف في دبي

شركة مكافحة حشرات في ام القوين

شركة مكافحة حشرات في راس الخيمة

انواع الحشرات السامة :-

تتنوع الحشرات السامة في كافة أنحاء العالم حيث تنقسم إلى أنواع كاملة سامة أو أنواع أخرى قد تكون سامة أو غير سامة، ومن بين هذه الحشرات السامة..هي:-

العناكب:-

تتشكل فصيلة العناكب من أنواع سامة متعددة، وأشد أنواعها خطورة هو:

العنكبوت البرازيلي، لأن نسبة صغير منه من شأنها تقوم بقتل فأر كبير، كما أن لدغته تكون قوية للدرجة التي تقوم بقتل إنسان في خلال عدة دقائق.

عنكبوت الأرملة السوداء الشهير، وأُطلق عليها هذا الاسم لأنها تقوم بقتل الذكر بعد التزاوج، ومن المؤكد أنها تكون حاملة للسم ولدغتها تقتل.

العنكبوت الأسترالي، وهو يُعتبر من أكثر الأنواع شهرة، فهو يأتي في مقدمة العناكب أو الحشرات السامة، فهو عنكبوت يُغطى بطبقة كثيفة من الشعر البني أو الأسود، ويمتلك أرجل قصيرة، وتتميز لدغته بأنها لدغة قاتلة، وتؤثر بشكل كبيرة على الأطفال.

النمل السام :-

يُعتبر النمل السام من الحشرات المتعارف عليها بيننا، فوجود النمل لا يسبب أي خطورة غير أنه يُفسد الطعام، كما أن يسبب الإزعاج للأفراد بسبب انتشاره بين الأفراد، وقلما ما تقوم النملة بللدغ، فهي لا تبادر بالهجوم على الأشخاص عن قصد لتؤذي الأفراد، وإنما من الممكن أن تكون موجودة بين ثيابك فقد ينتج عن هذا لدغها، ولكن على وجه آخر فيوجد أنواع أخرى من النمل يكون بها اختلاف أكثر عن النمل الصغير المعروف، حيث يكون هناك اختلاف ف أنواعها وأحجامها ويكون هناك تنوع في ألوانها، ومن بين أنواع النمل السام..هو:

النمل الناري :-

يأتي على مقدمة النمل السام، فيوجد له عدة أنواع وجميعها سامة بشكل متساوي، حيث يتغذي النمل على النباتات والبذور، وقد يقوم بقتل بعض الحشرات الأخرى والزواحف، فهو لديه قدرة على قتل إحدى الزواحف خلال دقيقة بغض النظر عن حجمها، حيث أنه يقوم بحقن مادة قولية سامة في الجسم الذي يقوم بمهاجمته، وهذا ينتج عنن الموت في أغلب الأوقات.

النمل الأسود :-

يُعتبر من النمل الموجود في شبه الجزيرة العربية، حيث ينتج عن اللدغات ظهور أعراض الحساسية في الجسم وتأثيره الذي قد يكون مميت في حالة التعرض إلى لدغات متعددة.

النملة المقبلة أو البقعة المقبلة:-

وهو يُعتبر من الحشرات السامة، فهي تأخذ من دماء الكائنات الحية غذاء لها، وفي حالة امتصاصها للدم بأنها تقوم ببخ السم في الكائن الحي.

النمل المجند:-

وهو يُعتبر نوع من أنواع النمل الشرسة الخطيرة، بالإضافة إلى أنه يُعرف بالتنقل الدائم والمزاج الشرس ومهاجمته.

الدبابير السامة هي من الحشرات السامة :-

فالدبابير والنحل هما شكلان متشابهان، فهو أمر منتشر خصوصاً إذا لم تكن شخص متخصص في عالم الحشرات أو قد يكون لديك أي ثقافة تجاه الحشرات، وإذا رأيت إحداهما أمام فإنه قديكون من الصعب التعرف عليهما، ومثلما يوجد أهمية للنحلة وهي أنها تقوم بتلقيح الزهور وإنتاج العسل، فالدبابير يكون لها أهمية أخرى وهي القضاء على الآفات الزراعية، ولكن يوجد دبابير أخرى سامة ومن أهمها:

الدبور الآسيوي الضخم وهو يُعتبر من أكبر الدبابير الآسيوية الضحمة، فهو من أكبر الدبابير الموجودة على سطح الأرض، ويطلق عليه هذا الاسم نسبة إلى وجوده في البلاد الآسيوية، سواء كان يوجد في جماعات أو يعيش وحيد، فالدبابير لا تُعد من الحشرات الهجومية، وإنما تقوم بعملية الهجوم في حالة مواجهتها للخطر أو الاستفزاز، ومن المؤسف أن لدغاتها تكون سامة وقاتلة في معظم الأوقات، وهناك العديد من الإحصاءات العالمية التي تقوم بتسجيل الوفيات التي تنتج عن لدغاتها.

النحل الإفريقي:-

هي عبارة عن حشرة إفريقية حيث أنها تندرج تحت قائمة الحشرات السامة، فلدغات النحل قد ينتج عنها العديد من الآلام التي تُحدث الاحمرار والإصابة بالتورم، ولكن لدغات النحل الإفريقي قد ينتج عنها الوصول إلى أعلى نسبة وفيات في إفريقيا من نسبة لدغات الحشرات السامة، وهذا يرجع إلى أن النحل يكون من الحشرات سهلة الاستفزاز والهجوم وهذا ما يدفعه إلى القتل.

العقارب السامة.

تأتي العقاري السامة على عرش السم اي البرية، حيث أنها تظل في النهاية من الحشرات السامة، فالعقارب تُعتبر من الحيوانات الأكثر رعباً، فقد يُسبب سم بعض الأفاعي إلى قتل حصان قوي، حيث يتغلب على سم بعض الأفاعي، وقد يباع سم العقرب أضعاف ٢٠٠مرة ضعف ثمن سم الأفعى من قيمته العالية.

فأغلب العقارب تكون سامة حيث تتصف ببنية ضعيفة، وتكون مُفتقدك لحواس السمع والبصر والشم، لهذا يُعتبر السم الذي ينبع من ذيلها وسيلة دفاعية خطيرة وقوية، فكلما كان السم قوي وخطير، كلما كان له درجة عالية من الفعالية والتأثير، العقرب يقوم باستخدام سمه للعمل على تخدير الفريسة، بالإضافة إلى أنه يقوم بالتأثير على جهازها العصبي بالانتهاء إلى وقوف قلبها وقدرتها على التنفس ومن ثم يقوم بالتهامه، وهي تُعتبر من أكثر الطرق قسوة للموت.

فالعقارب تتعذى على أنواعه، وعناكب من فصيلته، والكثير من الزواحف الأخرى، فبعض سموم العقارب لا تتخطى عن كونها تسبب الحمى والحساسية، ومن المؤكد درجة التأثير تختلف على حسب اختلاف سن المصاب ونسبة السم التي دخلت إليه، أما بالنسبة للبعض الآخر من العقارب فهو مميت ومُدمر من شأنه يقضي على فريسته بغض النظر عن حجمه في دقائق محددة.

كيفية علاج اللدغات من الحشرات السامة :-

الأمصال ومضادات السموم الموجودة في المستشفيات تُعتبر العلاج الأول و والسريع والفعال لكل هذه اللدغات، فعند تعريض الشخص لأي لدغة من حشرة لديه علم بأنها تحتوي على العديد من السموم، ويشعر بعدة أعراض مثل الدوار و العجز عن التنفس، ففي هذه الحالة يشترط انتقاله إلى المستشفى على وجه السرعة، لكي يقوم بالحصول على المضادات اللازمة، ويجب أن يتم أخذ الحشرة التي قامت بعملية اللدغ معه لتكون عناية اختيار المضاد سهلة على الأطباء وعلاج الشخص بشكل سريع.

بعض اللدغات قد ينتج عنها نقل العديد من الأمراض، حيث أنه بعد الانتهاء من العلاج باستخدام مضادات السموم، فيتم علاج الشخص من العدوى التي تمت الانتقال إليه.


لا توجد تعليقات

اكتب تعليق


 
Message Us on WhatsApp