والوقاية و التخلص من الحشرات

التخلص من الحشرات

التخلص من الحشرات مهمة تحتاج الي معرفة المزيد من المعلومات التي تجعلك متقن وحريص في التعامل مع الحشرات وكيفية التعامل معها وتعين المبيد المناسب

الحشرات هي عبارة عن كائنات تنضم إلى اللافقاريات، من شعبة المفصليات، حيث تُغطى الحشرة بغطاء خارجي ثابت، أو قد يكون هيكل خارجي، وجسم مقسم،بالإضافة إلى أرجل مشتركة، وفي بعض الأحيان قد تملك الحشرات البالغة الأجنحة، فهي عبارة عم اللافقاريات الوحيدة التي قد تطير، وقد ينقسم جسم الحشرات إلى ثلاثة أجزاء مختلفة وهي الرأس والصدر والبطن، فالرأس يتكون من ثلاثة أزواج من الأجزاء الفموية، وزوج واحد من العيون المركبة، بالإضافة إلى ثلاثة عيون بسيطة، وزوج واحد من الهوائيات الحسية المشتركة، كما  أن الصدر ينقسم إلى ثلاثة أجزاء لكل منها زوج من الساقين، بالإضافة إلى أنها تمتلك زوجين من الأجنحة، ويوجد للبطن الزوائد الخلفية التي ترتبط بالتزاوج، أما بالنسبة للهيكل الخارجي فهو يتكون من مادة صلبة يُطلق عليها الكيتين.

كيف يتم التخلص من الحشرات :

للتخلص من الحشرات تحتاج اولاً الي التعرف علي بعض الاشياء والمعلومات التي تخص الحشرات حتي تتمكن من التعرف عليها والتعامل معها وتعين المبيد المناسب لها

سوف نسرد في اختصار ملمين ببعض المعلومات حول الحشرات فتابع معنا

شركات مكافحة حشرات في دبي

خصائص الحشرات :-

الحشرات تُعتبر من أكثر أنواع الكائنات الحية التي تستطيع تحقيق العديد من النجاحات، وهذا لأنها تتكون من أفراد وأنواع كثيرة.

الحشرات تستطيع أن تتكيف في أي مكان، كما أنها تتميز بقدرتها على التوزيع في أماكن متعددة، فأصبحت تُسيطر على الحيوانات البرية في الوقت الحالي إلى ما يقرب حوالي مليون نوع.

وهذا يُشكل حوالي ثلاثة أرباع من أنواع الحيوانات الموصوفة، ويقول معظم العلماء أن العدد المعروف لأنواع الحشرات الحية تترواح نسبتها من 5-10 ملايين، ومن الأنواع التي تشمل على عدد كبير من الأنواع هي غمديات الأجنحة: مثل الخنفساء،وحرشفيات الأجنحة: مثل الفراشات والعث، وغشائيات الأجنحة: مثل النمل والنحل والدبابير، وثنائيات الأجنحة مثل الذباب الحقيقي.

شركة مكافحة حشرات مكافحة النمل الابيض

فوائد الحشرات :-

التلقيح:-

تعتبر عملية التلقيح التي تقوم بها الحشرات من أهم العمليات، فالحشرات التي تقوم بذلك مهمة جداً لدرجة أننا لن استطيع حصر هذه الأهمية، فنحل العسل يُعد من أهم الملقحات، حيث أنها من شأنها تعمل على تلقيح نسبة تصل إلى 80٪؜ من عمليات التلقيح في الولايات المتحددة، كما أن التلقيح يؤثر على زيادة إنتاج المحاصيل بطريقة إيجابية بنسبة تصل إلى 20 مليار دولار سنوياً، وهي تضم الفواكه والخضروات، بالإضافة إلى المكسرات المتعددة.

السيطرة الطبيعية والبيولوچية:-

التوازن البيئي من شأنه يعتمد على أنشطة الطفيليات والمفترسات، ويُعتبر الكثير منها من أنواع الحشرات، فالباحثون يستخدمون هذا المفهوم في التخلص من البيولوجية.

أهمية الحشرات في الطبيعة:-

الحشرات تلعب دور هام وحيوي في الطبيعة، حيث أنها تساعد الفطريات والبكتيريا والكائنات الأخرى على البحث في المواد العضوية والعمل على تحليلها وفي تكوين التربة ومثلاً تحلل الجيفة بشكل سريع الذي ينتج عن يرقات الذباب أو الفراش، وينتج عن أنشطة هذه اليرقات التي تقوم باستخدام البكتيريا، أنشطة ابعث والخنافس التي تعمل على تحليل الشعر والريش.

أضرار الحشرات:-

ينتج عن الحشرات العديد من الأضرار الزراعية، لأنها تأخذ من المواد العضوية غذاء لها، فهي تتغذى على المحاصيل الغذائية أو الأخشاب سواء في الحقل أو المخزن.

تقوم بنقل العدوى إلى المحاصيل والحيوانات والبشر.

أنواع الحشرات:-

الحشرات التي تنتمي إلى مجموعة القمامات والعواشب :-

الجراد: يُعتبر من أكثر أنواع الذي يسبب الخراب في المكان الذي يتواجد فيه كما أنه يتسبب في إيذاء الإنسان، بالإضافة إلى أنه يُشكل خطر كبير على المحاصيل الزراعية فينتج عنها تخريبها وإصابتها.

الصراصير: الصراصير تستوطن في المناطق القريبة التي يعيش فيها الإنسان، بالإضافة إلى أنها تعيش في المنازل، وتعتمد على النفايات كمصدر غذاء أساسي، والصراصير تتربع عرش هذه المجموعة من حيث الشهرة والانتشار.

الجندب: هذا النوع يُعتبر من أقل أنواع الحشرات التي تتسبب في حدوث الأضرار في هذه المجموعة، فهو يأخد من المروج مكان له ولا يحدث أي ضرر.

الحشرات التي تنتمي إلى مجموعة المستعمرات: وأُطلق عليها هذا الاسم لأن جميع الحشرات التي تنضم إليها تاخذ من المستعمرات مستوطناً لها، وأهم الحشرات التي تنضم إلى هذه المجموعة، النحل ومن وهي من الحشرات المعروفة أنها حشرة مفيدة بالنسبة للإنسان، فجميعنا يعرف أنها مسؤولة عن إنتاج العسل، والمستعمرة التي تعيش بها تتكون من خلية خاصة بملكة النحل، بالإضافة إلى خلايا مجاورة لها لكي تقوم بصناعة العسل وتخزينه.

الدبابير: وهي ذكور النحل .

الزنابير: تأخذ من الأعشاش مسكناً لها، وهي عبارة عن أعشاش خاصة حيث يتم تصنيعها من الخشب.

النمل: وهو يتكون من أنواع كثيرة، وعادة ما يقوم بحفر مستعمر تحت التراب ويعيش فيها.

المجموعة التي تضم الفراش والعث: فهي تحتوي على نوعين من الحشرات وهما الفراش: وهي عبارة عن حشرة جميلة المظهر، تمتلك جناحان يأحذون ألوان زاهية، توجد بشكل كبير بين الأزهار، وتكون نشيطة بشكل كبير نهاراً.

العث: يتشابه إلى حد كبير إلى الفراش، حيث يبدأ نشاطه وحركته ليلاً.

مجموعة الذباب: وهي تتكون من مجموعات كبيرة جدا، وتتمتع بامتلاكها جناحين، وتكون ذات حجم صغير من حيث الحجم، ومن أنواعها الذباب المنزلي والذباب الخارجي بمختلف أنواعه.

طرق الوقاية و التخلص من الحشرات :

للعمل علي التخلص من الحشرات لابد من القضاء على بقايا الطعام، وغسل الأواني والأكواب بعد الانتهاء من استخدامها بطريقة مباشرة.

غلق بقايا الطعام قبل أن يتم وضعها في سلة القمامة.

المحافظة على نظافة المقاعد والخزائن والأرضيات، والحرص الدائم على أن ألا تحتوي على بواقي الطعام.

العمل على تنظيف المنزل المناطق الموجودة خلف الفرن والثلاجة والأجهزة المنزلية بشكل مستمر.

الحرص على تنظيف دورات المياه بطريقة صحيحة، والقضاء على آي آثار تتعلق بالبول أو البراز.

التأكد من إغلاق خزانات الصرف الصحي، والمصارف الأخرى وتنجنب انسداد المجاري والعمل علي تسليك مجاري المنزل بشكل مستمر .

استخدام المواد العضوية وهي مواد غير كيميائية وتشمل رشاشات طبيعية يتم تصنيعها من المنزل ومكوناتها الثوم والفلفل والبصل والصابون والملح.

استخدام مواد مثل ماء الشعير للقضاء على الرخويات، ونمل الخشب، والديدان، والقوارض، والحشرات الأخرى، فهي لها تأثير كبير بشكل إيجابي على المناطق الصغيرة مثل الحدائق المنزلية.

المكافحة البيولوجية: هي عبارة عن دخول الحيوانات المفترسة أو الطفيليات أو الأمراض للقضاء و التخلص من الحشرات الضارة، حيث أنه تم السيطرة على ما يقرب 120 حشرة متنوعة في مختلف أنواع العالم وهذا باستخدام هذه الطريقة، وهذا بجانب اعتماد المزارعين على مبيدات الحشرات الميكروبية، وهي طريقة فعالة ضد بعض أنواع اليرقات.

المكافحة الكيماوية: أصبحت العديد المبيدات الكيميائية تُستخدم بشكل كبير في المنازل والمكاتب والمتاجر والمزارع، ولكنها تُمثل خطورة بالغة لأنه ينتج عنها تلوث في الأرض والهواء والغذاء والماء، وبعض الأحيان تُشكل خطورة على الأشخاص الذين يقومون باستخدامها، بالإضافة إلى الكائنات الحية الأخرى التي تحيط بها، ويُنصح بقراءة الوصف الموجود على المُبيد قبل الاستخدام، مع الأخذ في الاعتبار بعدم تلويث الطعام والشراب والأواني.

نصائح تساعد في التخلص من الحشرات والقضاء على النمل:-

معظم النساء تعاني من الحشرات ولكن على وجه الخصوص، حشرة النمل تزعج الكثير من السيدات وخاصة في عالمها الخاص بها وهو مطبخها، لهذا قمنا بعرض بعض النصائح التي ستساعد على التخلص من الحشرات والنمل وهي:

العمل على قطع مسار النمل: وهذا لكي يتم منع سير باقي المجموعة، حيث يتم التعرف على نقطة البداية وتحديدها ووضع عائق عندها كأن يكون بورة التلك أو فازلين أو شريط لاصق بعد أن يُقلب فتكون الجهة اللاصقة إلى أعلى، ومن ثم يتم قتل مجموعة النمل في المسار من خلال :

وضع قطعة من الإسفنج في الماء والصابون، والعمل على مسح المسار بها، ومن ثم يتم تكرار العملية حتى يتم القضاء على النمل، ومن ثم يتم رش المسار بهذا الخليط، والعمل على تكرار هذه العملية حتى يتم القضاء على النمل.

العمل على رش المسار بأحد المنظفات أو المبيضات ومن ثم يتم مسحها بمنشفة ورقية بعد أن يتم بلها، والتأكد من أن جميع النمل قد تم قتله، حتى لا يقوم النمل الذي لم يُقتل بتكوين مستعمرات جديدة.

قتل الكشافة: يقوم النمل بإرسال نملة مستكشفة لكي تقوم بعملية البحث عن الأماكن التي تحتوي على الغذاء، ولهذا يجب قتل أي نملة قد يُلاحظ تجولها في أماكن بواقي الطعام لأنها ستقوم بجلب باقي أفراد المستعمرة.


لا توجد تعليقات

اكتب تعليق


 
Message Us on WhatsApp